مواقع إسلامية >>> ابن باز ابن عثيمين ابن جبرين الألباني
 الشيخ العريفي صيد الفوائد طريق الاسلام المكتبة الشاملة بحث الموسوعة الشاملة
صفحات من الموقع
 متن أبي شجاع موسوعة الأسرة

الإعجاز في القران والسنة

موسوعة  عن الأطفال الموسوعة العلمية
][ موسوعة الطفل ][


O

الصفحة الرئيسية

O

O

علاج التأتأة عندالاطفال



هناك العديد من الطرق العلاجية للتأتأة،ويختلف العلاج باختلاف العمر للفرد، ومع أنهليس هناك شفاء من التاتأة، إلا أنه يمكن منعووقف تطور التأتأة عند الأطفال 
ما قبل سن المدرسة والأطفال الذين يعانون منتأتأة حدية (تشبه التأتأة الطبيعية، لكن عددالتأتآت يكون أكثر وفي بعض الأحيان يكون كلامالطفل طبيعي وفي أحيان أخرى تظهر التأتأة) منخلال التحكم ببعض الأمور في البيئة وتقديمالإرشاد اللازم للوالدين. 

الأفراد ذوو التأتأة المتقدمة (الذين يزيدعمرهم عن 14 سنة) يتعلمون مهارات معينة بمرورالوقت لإخفاء التأتأة والتدبر معها. 

- التحكم ببيئة الطفل المتأتيء، ونعني تعريفوتحديد العوامل الموجودة في بيئة الطفل التيتعمل على زيادة التأتأة ومن ثم يلي ذلك محاولةالتخلص من هذه العوامل أو الحد منها ما أمكن. 

من هذه العوامل: عدم إصغاء المستمع وردود فعلهالأخرى كالضجر من محاولات المتأتيء للكلام،قطع الحديث، بنيةالجسم (كبيرة جداً أو صغيرةجدا)ً، تنافس الأخوة، المشي السريع، البيئةالمكتظة، الإثارة الشديدة، الخوف و القلق. 

تكاد تتلخص طرق العلاج ضمن مجموعتين (التحدثبطلاقة أكثر) و (التأتأة بسهولة أكثر). إن دمجهاتين الطريقتين قد يكون مناسباً لعلاج كثيرمن الحالات. 

الطريقة الأولى: يكون التركيز منصباً علىتعليم الفرد مهارات وأساليب لتعزيز وزيادةالطلاقة الكلامية مثل (البداية السهلةوالبطيئة للكلام، التقاء بطيء لأعضاء النطق،تنظيم التنفس). 

الطريقة الثانية: وهي التأتأة بسهولة ودونتوتر تساعد الفرد على التقليل من مستوىالتوتر والقلق وتعديل لحظات التأتأة بحيث لاتؤثر على قدرات الفرد على الكلام والتخاطب. 

إن البرامج المكثفة لتحسين الطلاقة تساعدالفرد في معظم الأحيان على تعزيز ثقته بنفسهوجعله قادراً على الحديث بطلاقة أكبر. ولسوءالحظ لا يدوم هذا التحسن الذي تم تحقيقه بعدنهاية البرنامج العلاجي. لذا يجب أن يكونالمتأتيء عازماً ومصمماً ومالكاً للدافعيةالقوية لممارسة الطرق التي تعلمها عند الحاجةللمحافظة على مستوى مقبول من الطلاقة. 

نصائح وإرشادات: 

أثناء الحديث مع فرد يتأتيء ينبغي التركيزعلى ما يقول وليس كيف يقول. 

ولعلك تلاحظ معنا أن تعديل سرعة الكلام وجعلهأكثر بطءاً وإدخال بعض الوقفات في كلامكأثناء الحديث مع فرد متأتيء قد يجعله بطريقةغير مباشرة يقلل من سرعة كلامه مما يؤدي إلىزيادة الطلاقة عنده، ولمساعدته أكثر لا تنظربعيداً عنه إذا لم يتمكن من إخراج بعض الكلماتمن فمه، وفي نفس الوقت لا تحدق به بشكل ملفت أوغريب، وحاول ألا تقاطعه و ألا تكمل الكلامنيابة عنة بقصد مساعدتة، نصائح مثل (تمهل) (خذنفس) ليست ذات جدوى، بل قد تزيد أحياناً مستوىالتوتر وبذلك تزداد التأتأة. 

مركز علاج اللغة والنطق والسمع.

O

O

 

O


منوعات عبدالعزيز الردادي - abdulaziz alraddadi( ابو عمر)- mnwat .com منوعات في كل المجالات - طب شعبي اسلاميات دليل مواقع
شكرا العودة لصفحة الموقع الرئيسية لزيارتكم