مواقع إسلامية >>> ابن باز ابن عثيمين ابن جبرين الألباني
 الشيخ العريفي صيد الفوائد طريق الاسلام المكتبة الشاملة بحث الموسوعة الشاملة
صفحات من الموقع
 متن أبي شجاع موسوعة الأسرة

الإعجاز في القران والسنة

موسوعة  عن الأطفال الموسوعة العلمية
][ موسوعة الطفل ][


O

الصفحة الرئيسية

O

O

هل يحلم الطفل؟؟


تراودنا جميعا نحن الأمهات عدة استفسارات حولحياة الطفل الاولي فنطرحها أحيانا علي انفسناونترك أمامها علامة استفهام وأحيانا أخرينطرحها علي الطبيب فيجيبنا اجابات علمية بحتةفالطفل خلال الاشهر الاولي من عمره وأيضاًخلال الاسابيع الاولي يتصرف تصرفات تدل عليانه مدرك لكل ما يحيط به فهو يبتسم عندما يكونمحاطا بالعناية ويبكي بمجرد ان نتركه بمفرده..يلقلق ويتحرك ويبتسم وهو نائم.. يبكي عندماتحمله اياد غريبة عنه ويفرح لرؤية والدتهواخوانه.. انه فعلا عالم الاطفال الرضع..ولمزيد من معرفة طلاسم وخصائص عالم الطفولةالاول نطرح بين يديك عزيزتي الأم ملخص دراسةاجريت في فرنسا حول مظاهر حياة الطفل الاوليقام بها الأستاذ جاك دوشي أحد اطباء الاطفالالمشهورين في فرنسا نعرضها عليك علي شكل سؤالوجواب. 

هل يحلم الطفل بعد ولاته؟ 

- نعم كل الملاحظات التي اجريت حول الاطفالحديثي الولادة أكدت ان الطفل يحلم في سن مبكرةجدا ولكننا لا نستطيع ان نحدد فترات الحلملديه ولا ان نحدد مدتها ومحتواها. 

بماذا يحلم الطفل الرضيع؟ 

- انه من المستحيل تحديد بماذا يحلم الطفلالرضيع لسبب بسيط هو انه لا يمكننا سؤاله عناحلامه فعندما يستيقظ فجأة نلاحظ انه كانفعلا يحلم وذلك من خلال حركاته ونظراتهوحالته فهو يتصبب عرقا وأحيانا أخري يبكي أويضحك. 

هل يحلم الطفل وهو في بطن أمه؟ 

- يقال هذا ولكننا لا نستطيع ان نؤكده كل مايمكن قوله هو ان الدراسات التي اجريت عليالاجنة وكذلك الصور دلت علي ان هناك حياةكاملة للجنين في بطن أمه وهناك تفاعلات معالمحيط الخارجي. 

متي تبدأ الحياة النفسية للطفل؟ 

- بالطبع منذ ولادته وأيضا قبل ولادته وعمومافهو يحمل شحنات عاطفية منذ اللحظة الاولي منولادته ولكنه يصعب عليه جدا تفجيرها، نأخذمثلا لذلك بكاء الطفل الرضيع فهل يمكننا اننفسره بأن سببه هو الحزن أو الألم، لا طبعافالبكاء قد يكون بسبب تفاعلات أخري لها علاقةبحالته النفسية أو بحالته الجسمية. 

لماذا ينام الطفل كثيراً؟ 

- النوم مهم لحياة الطفل الاولي ولنموه الجسميوالذهني فعندما ينام الطفل تنشط بعض الخلاياوتتكون خلايا أخري فهو يواصل حياته الرحميةالتي كان ينام فيها طول الوقت وبالنوم يتعوددماغه علي التأقلم مع الحياة خارج الرحم. 

متي يتعرف الطفل علي أمه؟ 

- كل الملاحظات تجعلنا نظن ان الرضيع يعرف أمهمنذ الاسابيع الاولي ولكن في الحقيقة لايمكنه التعرف علي شكلها فهو لا يعرفها في هذهالسن من بين النساء الاخريات وإنما يتعرفعليها من خلال رائحتها وحرارة جسمها فقداجريت العديد من الابحاث حول هذا الموضوعوكانت النتيجة ان الرضيع يهدأ عندما يشم ثيابأمه فقد قدمنا لمجموعة أطفال موجودين في حجرةبمفردهم ثيابا لأمهاتهم وقد اتضح ان الرضيعيكف عن البكاء عندما يوضع بجانبه ثوب أمهبينما لا يكف عن البكاء عندما توضع بجانبهثياب امرأة أخري. 

اما عن معرفته لشكل أمه فإن هذا لا يكون قبلبلوغه لسن الستة شهور فعلاقة الأم والابن لاتتكون قبل هذا العمر. 

هل يصاب الرضيع بالاكتئاب؟ 

- نعم يتم هذا في حدود سن الثمانية أشهر ولذلكفاننا اطلقنا عليه اسم اكتئاب الثمانية أشهر . 

وتفسير ذلك هو الآتي.. منذ ولادته وحتي بلوغههذه السن يكون الطفل محاطا برعاية كاملة منأمه ثم فجأة تتكون له علاقة مع الآخرين فيالحضانة مثلا أو مع الخدم أوحتي مع اخوانهفيشعر ان أمه قد ابتعدت عنه ويتكون له شعوربالقلق والخوف ونلاحظ ذلك من خلال رفضه لأيوجه جديد ويتجلي الرفض علي شكل بكاء وصراخ لايهدأ منه الطفل الا عندما تحمله أمه بيناحضانها وتعتبر حالة الاكتئاب هذه طبيعيةتصيب العديد من الاطفال في هذه السن وهي مرحلةهامة في حياته تكون له علاقة مع الآخرين وكلماتقدم سن الطفل وشعر بالاهتمام من قبل الآخرينكلما زال هذا الشعور.

O

O

 

O


منوعات عبدالعزيز الردادي - abdulaziz alraddadi( ابو عمر)- mnwat .com منوعات في كل المجالات - طب شعبي اسلاميات دليل مواقع
شكرا العودة لصفحة الموقع الرئيسية لزيارتكم