مواقع إسلامية >>> ابن باز ابن عثيمين ابن جبرين الألباني
 الشيخ العريفي صيد الفوائد طريق الاسلام المكتبة الشاملة بحث الموسوعة الشاملة
صفحات من الموقع
 متن أبي شجاع موسوعة الأسرة

الإعجاز في القران والسنة

موسوعة  عن الأطفال الموسوعة العلمية
][ موسوعة الطفل ][


O

الصفحة الرئيسية

O

O

لين العظام

 

لين العظام هو مرضيصيب الأطفال نتيجة خلل في تكوين معادنالعظام أثناء مرحلة النمو ، و نتيجة لذلك تصبحالعظام هشة سهلة الكسر و ذات انحناءات وتشوهات شكلية . 

أسباب المرض : 
توجد أسباب متعددة لهذا المرض أهمها و أكثرهاشيوعا هو نقص فيتامين ( د ) . أهم وظائف هذاالفيتامين هو تنظيم مستوى أملاح الكالسيوم والفسفور في الدم و هي المعادن الرئيسيةالمكونة للعظام . يتم تنظيم مستوى هذه الأملاحفي الدم عن طريق عمل فيتامين ( د ) على زيادةإمتصاصها من الأمعاء و تقليل إفرازها معالبول ، و من ثم إنتقالها لبناء العظام وتحويل الأجزاء الغضروفية اللينة منها إلىأجزاء عظمية صلبة مما يسمح ببناء الهيكلالعظمي . 
أهم المصادر الطبيعية لفيتامين ( د ) هو تصنيعهمن الكولسترول في الجلد بعد تعرضه لأشعةالشمس فوق البنفسجية . 
و أهم مصادره الغذائية هو الحليب و مشتقاتهكاللبن و الجبن و القشدة والزبدة و يوجد أيضافي البيض و زيت السمك و الكبد و أطعمة أخرىمتعددة . 
إن السبب الرئيسي لنقص فيتامين ( د ) هو قلةالتعرض لأشعة الشمس بالإضافة إلى قلة تناولالأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين . 
و يتعرض الأشخاص ذو البشرة الداكنة لنقصفيتامين ( د ) أكثر من غيرهم لإحتياج البشرةلإمتصاص كمية أكبر من أشعة الشمس لتكوينالفيتامين . 
كما يزداد شيوع المرض في المناطق الباردةالغير مشمسة و يتعرض الأطفال الخدج لأعراضمبكرة للمرض لأن الجزء الأكبر من تكوين عظامالجنين يتم في المرحلة الأخيرة من الحمل ولإزدياد حاجتهم للتعويض نتيجة لسرعة النمو . 
و هناك أسباب أخرى لمرض لين العظام نتيجة لخللفي وظيفة فيتامين ( د ) أو تصنيعه ، منها أمراضالكبد أو الكلى المزمنة و حالات الإسهالالمزمنة و حالات خلل الامتصاص من الأمعاءالدقيقة ، و استخدام بعض الأدوية لفتراتطويلة كبعض الأدوية المستخدمة لعلاج حالاتالصرع ، و هرمون الغدة الجار الدرقية يساعدعلى تصنيع فيتامين ( د ) و قلة نشاط هذا الهرمونسبب رئيسي لنقص أملاح الكالسيوم، و هناكأمراض وراثية تؤثر على الكلى حيث ينتج عنهانقص نشاط الأنزيمات اللازمة لعمل فيتامين ( د )أو عدم إستطاعة الكلى على حفظ أملاح الفوسفاتفي الجسم . 

أعراض المرض : 
يزداد شيوعا مرض لين العظام في السنة الأولى والثانية من عمر الطفل و تظهر الأعراض بعد نقصفيتامين ( د ) لعدة أشهر . و تزداد شدة أعراضالمرض مع تأخر علاج الحالة أو حسب مصاحبتهلمسببات مرضية أخرى ، و أهم أعراض المرض كمايلي : 
<> الرأس : رخاوة في المناطق المجاورةلمفاصل الجمجمة و إستمرار إتساع منطقةاليافوخ مع إزدياد حجم الرأس و بروز الجبهة وتغير شكله الدائري ، تأخر أو عدم ظهور الأسنان. 
الصدر : ظهور نتوءات على شكل مسبحة في أطرافالأضلاع في منطقة إتصالها بعظمة القفص معبروز عظام الصدر إلى الأمام لتعطي شكلا شبيهابصدور الطيور و وجود تقعر في الجزء السفلي منالأضلاع على إمتداد إرتباط الحاجز بجدارالصدر من الداخل. 
العمود الفقري : قد يتعرض العمود الفقري إلىإنحناءات جانبية أو أمامية غير طبيعية . 
الحوض : يتأخر نمو عظام الحوض مع حدوث تشوهاتمتنوعة . 
الأطراف : تتضخم نهايات عظام الأطراف حولالرسغ و الكاحل مع و جود إنحناءات في العظامالطويلة للأطراف العلوية و السفلية تظهر بشكلأوضح في تقوس السيقان أو تلامس الركبتين و قدتؤدي هذه التشوهات في العمود الفقري والأطراف السفلية إلى قصر القامة . 
الأربطة : تتعرض أربطة المفاصل إلى إرتخاءات وليونة . 
العضلات : يؤدي هذا المرض إلى تأخر نموالعضلات و ضعف عام يؤديان إلى تأخر النموالعضلي لدى الطفل بحيث يتأخر الطفل في الزحف والحبو و الجلوس و الوقوف و المشي ، كما يؤدينقص أملاح الكالسيوم إلى تقلصات عضلية وحالات تشنج متكررة. 
أعراض أخرى : نتيجة سوء التغذية تصاحب المرضأعراض أخرى كفقر الدم أو أمراض نقصالفيتامينات أو المواد الغذائية الأخرى كماتزداد نسبة الإصابة بالأمراض الصدرية . 

العلاج : 
في حالات نقص فيتامين ( د ) نتيجة نقص التغذيةأو قلة التعرض للشمس يتم علاج المرض بتعويضالفيتامين عن طريق الفم لعدة أسابيع تحتإشراف الطبيب يتحسن شكل تشوهات العظام و لكنالحالات المتطورة قد تسبب تشوهات عظمية مزمنة، و ينبغي علاج التشنجات نتيجة نقص أملاحالكالسيوم كحالات إسعافية بتعويض أملاحالكالسيوم تحت ملاحظة دقيقة و تحاليل دممتكررة لمعرفة نسبة الأملاح . 
أما الأسباب الأخرى لمرض لين العظام و هي اقلشيوعا فيتم علاجها تحت رعاية طبية متواصلةحيث يحتاج المريض إلى تعويض دائم لفيتامين ( د) و يحتاج إلى تعويض دائم لأملاح الكالسيوم والفوسفات و إلى علاج المضاعفات الأخرىالمصاحبة للمرض المسبب . 

الوقاية خير من العلاج : 
تجدر الإشارة هنا بذكر عدة نصائح لمنع هذاالمرض : 
أولا ً: ينصح بالتعرض لأشعة الشمس المباشرةعلى فترات متكررة أثناء إعتدال حرارة الشمسفي بداية النهار أو نهايته . 
ثانيا : الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي علىكمية كافية من فيتامين ( د ) . 
ثالثا : أخذ الفيتامينات و الغذاء المناسب منقبل السيدات أثناء فترة الحمل لمنع حدوثالمرض لدى المواليد . 
رابعا : بداية الغذاء الإضافي للطفل من غيرالحليب في العمر المحدد . و إذا كان الطفليعتمد على الرضاعة الطبيعية فيجب إضافةالفيتامينات حسب إرشادات الطبيب و خصوصاللأمهات اللواتي يعانين من نقص أملاحالكالسيوم أو فيتامين ( د ) . 
خامسا : المتابعة الصحية المتواصلة عنداكتشاف المرض أو مسبباته لمنع مضاعفات المرضأو مضاعفات مسببات المرض الأخرى ، وقانا اللهو إياكم شر هذا المرض و غيره من الأمراض .

O

O

 

O


منوعات عبدالعزيز الردادي - abdulaziz alraddadi( ابو عمر)- mnwat .com منوعات في كل المجالات - طب شعبي اسلاميات دليل مواقع
شكرا العودة لصفحة الموقع الرئيسية لزيارتكم