مواقع إسلامية >>> ابن باز ابن عثيمين ابن جبرين الألباني
 الشيخ العريفي صيد الفوائد طريق الاسلام المكتبة الشاملة بحث الموسوعة الشاملة
صفحات من الموقع
 متن أبي شجاع موسوعة الأسرة

الإعجاز في القران والسنة

موسوعة  عن الأطفال الموسوعة العلمية
][ موسوعة الطفل ][


O

الصفحة الرئيسية

O

O

نظرية التحصين )التطعيم)

 


كلنا نعرف أن الطفل عند الولادة تستمد مناعتهمن المناعة الطبيعية التي يحصل عليها منالرضاعة الطبيعية من حليب الأم ، وتعتبر هذههي المرحلة الأولى لمناعة الطفل ، ثم تأتيالمرحلة الثانية من المناعة وهي المناعةالمكتسبة والمتمثلة في التحصين باللقاحاتالتي تقوم بتعريف الجهاز المناعي لدى الطفلبنوعية الفيروس أو البكتريا ليقوم الجهازالمناعي لدى الطفل ببناء الأجسام المضادة لكللقاح فيروسي أو بكتيري وبالتالي بناء خط دفاعمناعي للجسم ضد الاصابه المفاجئة ببعضالفيروسات والبكتيريا وجراثيمها . 

وهذه اللقاحات عبارة عن فيروسات موهنة أوبكتريا موهنة تم شل القدرة المرضية لها ،وبالتالي يسهل إعطاءها للطفل حتى يتمكن جهازهالمناعي من بناء أجسام مضادة لبعض الأمراضمثل ( الحصبة – السعال ألديكي – الدفتيريا –الحصبة الألمانية - النكاف- الجدري الكاذب -شلل الأطفال - الدرن – الالتهاب الكبديالبائي). 

والتطعيم ضروري لكل طفل , وذلك حفاظاً علىصحته , فالوقاية خير من العلاج , حيث يبدأالتطعيم منذ اليوم الأول لولادة الطفل ويستمرحتى عمر ست سنوات على الأقل , ويجب الالتزامبالمواعيد الواردة في جدول التطعيمات بدقة (فالتطعيمليس مجرد إعطاء الطفل الجرعة المقررة له ,ولكن يجب أن يتم ذلك في الموعد المحدد ضماناًلتحقيق الفائدة المرجوة من التطعيم ) . 

وعلى كل أم أن تبادر إلى إبلاغ الطبيب بالمركزالتابعين له عن أي أعراض قد يشكو منها الطفلقبل إعطائه التطعيم وخاصة القئ والإسهالوالسعال . 

أيضاً من المهم أن تستعلم الأم عن أي آثارجانبية متوقعة من التطعيم الذي سيعطى للطفل ,وكيفية التصرف حتى لا يكون هناك أي ارتباك أوانزعاج نتيجة حدوث هذه الآثار الجانبيةللتطعيم 

O

O

 

O


منوعات عبدالعزيز الردادي - abdulaziz alraddadi( ابو عمر)- mnwat .com منوعات في كل المجالات - طب شعبي اسلاميات دليل مواقع
شكرا العودة لصفحة الموقع الرئيسية لزيارتكم